الادغام
======
الإدغام في اللغة : الإدخال
وإصطلاحاً : هو إدخال حرف في حرف والنطق بالحرف الثاني مشدّدا ً. وبعبارة أخرى : إلتقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً يرتفع اللسان عنه إرتفاعة واحدة .
وحروف الإدغام ستة مجموعة في كلمة : ( يَرمُلُون )
وهي الياء - الراء - الميم - اللام - الواو - النون
فإذا جاءت النون الساكنة أو التنوين قبل حرف من أحرف ( يرملون ) وجب إدغامهما به حتماً ، إلا في حالة التقاء النون الساكنة مع أحد هذه الحروف في كلمة واحدة : ( كدُنيَا وصِنوان وقنوان وبنيان ) فلا إدغام لها في هذه الحالة.
والإدغام على نوعين : إدغام بغنة وإدغام بلا غنة .
ملاحظة هامة : ينبغي التنبيه إلى أنه لا إدغام للنون في الواو في قوله تعالى : يس والقرآن ، ن والقلم . وهذا خاص بهاتين الآيتين من القرآن الكريم .
أقسام الإدغام :
بغنة :
المراد بالغنة الصوت الخارج من الخيشوم ، بحيث لو أمسك الإنسان بأنفه لا ينقطع ذلك الصوت .
الغنة تقع في أحرف أربعة مجموعة في كلمة : ( يَنْمُو )، وهو الإدغام الذي يكون مصحوباً بذلك الصوت .
الأمثلة :
نون ساكنة أو تنوين مع ي
مَنْ يَّعْمل - عيناً يَّشرب
نون ساكنة أو تنوين مع و
مِنْ وَّال - جوعٍ وَّآمنهم
نون ساكنة أو تنوين مع م
مِنْ مَّال - شيئاً مَّذكوراً
نون ساكنة أو تنوين مع ن
مِنْ نَّاصرين - أمشاجٍ نَّبْتَليه
بغير غنة :
يقع في حرفي اللام والراء ، وهو الذي لا يكون مصحوباً بذلك الصوت .
الأمثلة :
نون ساكنة أو تنوين مع ل
ومنْ لَّمْ - بظلاَّمٍ لِّلعبيد
نون ساكنة أو تنوين مع ر
مِنْ رَّبِّه - ثمرةٍ رِّزقاً
أمثلة أخرى :
للإدغام بغنة مع النون :
من يقول - من نعمة - من مال - من ولي
مع التنوين :
وبرقُ يجعلون - يومئذٍ ناعمة - عذابٌ مقيم - يومئذٍ واهية
للإدغام بغير غنة :
من لدنه - يومئذٍ لخبير - من ربهم
ملاحظات :
يسمون الإدغام بغنة إدغاماً ناقصاً لذهاب الحرف وهو النون أو التنوين وبقاء الصفة وهي الغنة .
إذا وقعت حروف الإدغام بغنة مع النون في كلمة واحدة وجب الإظهار - ويسمى إظهاراً مطلقاً - وقد وقعت في القرآن في أربعة مواضع فقط هي :
الدنيا - بنيان - قنوان - صنوان .
يسمون الإدغام بغير غنة إدغاماً كاملاً لذهاب الحرف والصفة معاً .
-----------------
الإظهار في اللغة : البيان
=============
وإصطلاحاً : إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر .
معناه النطق بالحرف كاملاً على حِدَتِه . وهو يقع للنون الساكنة والتنوين إذا جاءَا قبل أحد حروفٍ ستة هي : الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء.
وتسمى هذه الحروف بالحروف الحلقية لأنها تخرج من الحلق . ولذلك يسمى الإظهار بالإظهار الحلقي .
ويجب التنبيه إلى أن التنوين يقع دائماً في آخر الكلمة ، أما النون الساكنة فإنها تقع في آخر الكلمة وفي وَسَطها . ويجب إظهارها في كلا الحالين حين وقوعها قبل أحد الحروف الحلقية الآنفة الذكر .
الأمثلة :
نون ساكنة أو تنوين مع أ
يَنْئَوْن - عَذَابٌ ألِيمٌ
نون ساكنة أو تنوين مع هـ
يَنْهَوْنَ - قومٍ هاد
نون ساكنة أو تنوين مع ع
أَنعَمْتَ - سواءٌ عليهم
نون ساكنة أو تنوين مع ح
وَانْحَرْ - عليمٌ حكيم
نون ساكنة أو تنوين مع غ
فَسَيُنْغِضُونَ - إلهٌ غير الله
نون ساكنة أو تنوين مع خ
وَالمُنخنِقَةُ - عليمٌ خبير
أمثلة أخرى :
مثال النون من كلمة ومن كلمتين مع هذه الأحرف :
ينأون - من آمن - منهم - من هاد - أنعمت - من عمل - ينحتون - من حاد -
المنخنقة - من خزي
مثال التنوين مع هذه الأحرف :
كلٌ آمن - جرفٍ هار - حقيقٌ علي - عليمٌ حكيم - قولاً غير - يومئذٍ خاشعة
والعلة في إظهار النون والتنوين عند هذه الأحرف بعد المخرج ، أي بعد مخرج النون والتنوين عن مخرج حروف الحلق ، فالنون والتنوين من طرف اللسان والحروف الستة من الحلق
: ومراتب الإظهار ثلاثة
أعلى عند الهمزة والهاء ، وأوسط عند العين والحاء ، وأدنى عند الغين والخاء